منوعات

افضل طريقة لانشاء سيرة ذاتية

كيف تكتب السيرة الذاتية بشكل احترافي

لعل اغلبنا من طلاب خريجين حديثا او سابقا يبحثون عن الطريقة المثلى لكتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية تؤهلهم لدخول سوق العمل ، حيث تعد السيرة الذاتية هي المدخل الرئيسي لدخول اي وظيفة عمل جديدة لذلك يجب على من يبحث عن كتابة سيرة ذاتية احترافية ومميزة انتقاء افضل المعلومات وكتابتها بداخلها واتباع الأسلوب المناسب والصحيح لسرد المعلومات عن صاحب السيرة الذاتية  وذلك لكي تلفت انتباه أصحاب العمل إليك وتجذبهم .

افضل طريقة لانشاء سيرة ذاتية

و من خلال موقع الافضل سوف نقدم لكم أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة حسب الاعراف والاحكام المتداولة عن الطريقة الصحيحة للسير الذاتية وذلك من خلال تقديم أهم النصائح لكتابة نموذج سيرة ذاتية ناجح يمنحك الطريق للوصول الى العمل او الوظيفة .

  • اولا المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية

1- البيانات والمعلومات الشخصية :

واحدة من المعلومات الاساسية التي من الواجب توافرها في سيرة ذاتية CV حيث يجب كتابة  الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة الحالية بالإضافة إلى وسائل الاتصال الاساسية مثل رقم الهاتف ، البريد الإكتروني .

2- الدرجات التعليمية والمؤهلات :

بالاضافة الى المعلومات الاساسية يجب على كل شخص ذكر المؤهلات الدراسية التي حصل عليها مثال ( الشهادات الجامعية ، معاهد ، دبلوم ) وبعد ذلك يجب ذكر مجال التخصص بالضبط وقوم بترتيب المؤهلات والمراحل التعليمية من الأحدث إلى الأقدم مثال ( دكتوراه -> ماجستير -> بكالوريوس ) وهكذا .

3– الخبرات العملية والتجارب السابقة :

في هذة المرحلة يجب عليك كتابة الخبرات العملية والتجارب التي قد خضتها في اي وظيفة سابقة ويجب كتابتها بطريقة جذابة وملفت بحث تركز على العناصر التي قمت بها وتعتبرها من اسس نجاح شركتك بالاضافة الى الواجبات التي قمت بها وسامهت بتطوير عملك السابق .

4- المهارات المتوفرة :

قم بذكر مهاراتك التي تجيدها الدورات التدريبية التي حصلت عليها ومثال على ذلك ( القدرة على التحدث بأكثر من لغة العربية ، الانجليزية ) وايضا ( القدرة على استخدام الحاسوب الالي وبرامج اوفيس ) ( تحمل ضغط العمل ) ( العمل بروح الفريق ) .

هذة جميعها امثلة يمكنك كتابتها في مهاراتك ان كنت تجيدها

5- الاهتمامات والإنجازات :

قم بكتابة جزء قصير على شكل نقاط عن اهتماماتك وهواياتك مثال على ذلك ( القراءة ، تسلق الجبال ،متابعة التكنولوجيا ،السباحة ) ولا تقوم بكتابة الهوايات السلبية التي تضيع الوقت ومثال على ذلك ( مشاهدة التلفاز ، جمع الطوابع )

6- المراجع :

أن التقديم الى أي عمل سوف يتطلب منك احضار الأوراق والشهادات التي قمت بذكرها في السيرة الذاتية والتي تثبت صدق ما تم ذكره ، ويفضل كتابة في قسم المراجع  (المراجع متوفرة عند الطلب) .

 

  • ثانيا نصائح لكتابة السيرة الذاتية احترافية

1 – قم بكتابة المعلومات والبيانات الشخصية بشكل صحيح ودقيق جدا ، ولا تقوم بتأويل الكلام عن نفسك لكي لا تقع في مأزق وقت المقابلة ، فقط قم بكتابة ما تجيد فعلة وتمتاز بة .

2 – قم بطباعة السيرة الذاتية على ورقة بيضاء نظيفة متناسقة على مختلف الاصعدة لكي تلفت الشخص المسؤول الى سيرتك الذاتية.

3- حاول قدر المستطاع ان لا تتجاوز صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين وقم بالتركيز في الصفحة الاولى على المعلومات التي تعتقد انها مهمة للغاية لإصحاب العمل ، لان هنالك دراسات تقول ان صاحب العمل ينظر على الاغل للصفحة الاولى لإعطاء تقيم اولي عن الشخص .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق